UNDA Official Site
التجمع القومي
الديمقراطي الموحد
ليس هناك من يستطيع محاسبتنا على التزامنا بقوميتنا
إقليم وادي النيل              
أقوال الرئيس المؤسس
  • اذا دبت فوضى العنف، فعلى السلام أن يمد ذراعه بالهجوم .
  • التعصب للمظلوم ليس بالدفاع عنه، وإنما بالهجوم على الظالم.
  • كل منا له وعليه، ومن جاء أخاه يطلب حقا بالسيف، وقع السيف عليه.
  • المظلومون يصنعون التاريخ، وحريتهم تصنع الحضارة .
  • الجدار القومي هو الوحيد الذي يمكن للمظلومين أن يستندوا اليه .
  • المظلوم هو قلعة الانتماء، وانتماؤك اليه هو الذي يجعلك سويا كإنسان .
  • القتيل المظلوم يعادل أمة بالكامل. والأمة التي لا تنصف مظلوم لا معنى لها.
  • ضحايا الظلم، وإن قل عددهم أكبر من أي شعب يتلاعب به ظالم .
التحرر الوطني وتصحيح المسار الجماهيري


إيهاب شوقي

في عددها في اوائل الشهر الجاري سبتمبر/ أيلول، رصدت مجلة (تايم) الأمريكية تأجج مشاعر القومية العربية في المنطقة العربية، خاصة مصر بعدما تدخل الجيش لإسقاط نظام الرئيس محمد مرسي في شهر يوليو الماضي، في ضوء تصاعد احتمالات تعرض سوريا لضربة عسكرية أمريكية.

وذكرت المجلة -في تقرير لها بثته على موقعها الألكتروني- أنه بينما كانت الجامعة العربية تجتمع في القاهرة لمناقشة الأزمة السورية، كانت هناك عدة وقفات ضمت المئات للتنديد بالهجوم الأمريكي المحتمل ضد سوريا.

وتناولت المجلة ما جاء في فعاليات هذه الوقفات؛ والتي كان أبرزها قيام المتظاهرين بحمل صور عديدة للزعيم الراحل جمال عبد الناصر بجانب علم النظام السوري ، فيما تحدث البعض منهم عن دعمهم لنظام الرئيس بشار الأسد ضد الهجوم الأمريكي حاملين رايات تقول "مصر وسوريا يد واحدة".

ووفقا لجريدة الدستور المصرية، قارنت المجلة بين موقف الحكومة المصرية السابقة بقيادة الرئيس المعزول محمد مرسي إزاء الأزمة السورية، والذي كان يدعم المعارضة السورية ويدعو إلى تدخل دولي لحل الأزمة، وبين موقف الحكومة الراهنة التي نددت بشدة بشن أي هجوم عسكري ضد سوريا بل وجادلت في مسألة اتخاذ ردود فعل دولية إزاء سوريا بداخل أروقة الجامعة العربية.

وقالت:" إن احتدام الجدل الدائر حول اعتزام واشنطن شن هجومعسكري ضد النظام السوري صاحبه تصاعد النبرة القومية بداخل مصر بشكل كبير للغاية؛ فيما قال زعيم التيار الشعبي والمرشح الرئاسي السابق حمدين صباحي إن أي هجوم على سوريا يعد هجوما على مصر".

وتناولت (تايم) دعوات منسق حركة تمرد محمود بدر بإغلاق قناة السويس أمام السفن الحربية التي تعتزم المشاركة في ضرب سوريا.. مؤكدا دعمه للجيش السوري العربي في وجه الهجوم الأمريكي المحتمل.

ورأت المجلة أن ثمة علاقة تربط بين رفع صور الزعيم الراحل جمال عبد الناصر في ميادين القاهرة والحديث عن وزير الدفاع الفريق أول عبد الفتاح السيسي الذي قاد تحركات الجيش لإسقاط مرسي وجماعة الاخوان المسلمين..معتبرة أن هذه العلاقة تلقي ضوءا جديدا على أسباب عزل مرسي، وأشارت إلى تصريحات محمد هيكل عضو المكتب السياسى لحملة تمرد بأن مرسي كان دوما ضد شخصية الزعيم عبد الناصر.

كانت ابرز اسباب خلع مبارك في مصر هي مغادرة الخط الوطني والقومي الذي تبلور عبر سنوات نضال ثورة يوليو، وصاحبه مد قومي في جميع أرجاء الوطن العربي، ولربما سقط زعماء اخرون عبر شعوبهم او عبر تخلي شعوبهم عنهم من جراء رفعهم لشعارات قومية دون العمل الجوهري بها كما في الحالة التونسية

واليمنية، وهناك افتقاد حقيقي لهذه الروح القومية التي تفرض سياسات داخلية وخارجية شعرت معها الشعوب بالكرامة والطمأنينة والعدالة، وشكلت الانظمة المنحرفة عنها سياسات اخرى عدائية، جعلت الشعوب تكاد تكفر بالفكرة الى ان ثارت واكتشفت انها تثور لاستعادة عملية الفكرة وتطبيقاتها.
ولعل النموذج المصري الذي شهد انتفاضتين كبريين في اقل من ثلاث سنوات شاهد على ذلك.

حيث كانت انتفاضة يناير 2011 ضد مبارك غضبا على العرض لا على المرض، الى ان تعمقت بالتجربة الحية لتصل الى انتفاضة على المرض، ولازالت تخطو خطواتها حثيثا نحو التحول لثورة حقيقية من النوع الاشمل والاكمل للثورات وهو التحرر الوطني.

ان هذا التحرر الوطني هو الكفيل بخلق بوصلة حقيقية لاستعادة الشعوب للمفاهيم والقيم التي جسدتها في شعاراتها وهي الحرية والعدالة الاجتماعية والكرامة، وهي الكفيلة بتصحيح مسار المطالب والممارسات للشعوب التي انحرفت خطاها اثناء مطالباتها بحقوقها.

كما ان التحرر الوطني هو الكفيل بالفرز والتنقية وتطهير الوطن من نجس العمالة والارهاب.



 
تعليقك على الموضوع :
 
الأسم *  
البريد الألكترونى  
عنوان التعليق *   حد أقصى 100 حرف
التعليق *    
عدد الحروف المتبقية :  
 
 
التجمع القومي الديمقراطي الموحد - إقليم وادي النيل email: unda@unitedna.net